Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

أكد والي ولاية "البحر الأحمر" السودانية، علي أحمد حامد حرص ولايته على إعادة مدينة سواكن لسيرتها الأولى من خلال الجهد الرسمي والشعبي ومبادرات الشباب السوداني.

قال لدى مخاطبته الملتقى التشاوري لبناء مدينة سواكن بدار سوداتيل برعاية شركة سوداتيل والناقل الوطني بحضور عدد من ممثلي اتحادات الشباب السوداني ومنظمات المجتمع المدني، إن فكرة إعادة بناء مدينة سواكن شغلت الرأي العام بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة للبلاد، مؤكدا عزم الولاية على إعادة الإرث التأريخي لمدينة سواكن، مشيرًا إلى أنها كانت منذ القدم مدينة تاريخية زاخرة بالإرث السوداني القديم.

وأبان أن مبادرة إعادة مدينة سواكن جاءت تفعيلا لاتفاقية حكومة الولاية مع الاتصالات، موضحا أن حكومة السودان كانت في العام 2008-2010م قد وقعت اتفاقية مع تركيا لإحياء مدينة سواكن، لافتا الانتباه إلى أن هنالك ترتيبات مع تركيا في شكل البناء المتوقع للمدينة والتشغيل الاقتصادي للشباب السوداني مع المحافظة على الإرث التأريخي للمدينة، ودعا والي ولاية البحر الأحمر الشباب للمساهمة في بناء المدينة التأريخية بواجهة سياحية جديدة تلبي كافة متطلبات السائح الداخلي والخارجي .وأكدت الأستاذة سامية أوشيك المدير العام لوزارة السياحة بالبحر الأحمر أن الوزارة تعمل على تطوير مدينة سواكن سياحيا لتكون واحدة من الروافد للاقتصاد السوداني، إلى جانب إحياء كافة المناطق السياحية بالولاية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

Comments