Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

اكتشاف وشم على زوج مومياء مصرية تعودان إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد



اكتشف باحثون بريطانيون أقدم وشم في تاريخ البشرية على جثتي زوج مومياء مصريتين تتوجدان في المتحف البريطاني بلندن يعود عمرهما إلى 5000 سنة.

واستعمل الباحثون تقنية المسح بالأشعة تحت الحمراء لاكتشاف وشم ثور بري وأغنام بربرية في أعلى ذراع المومياء الذكر فيما رسم على أسفل الكتف اليمنى للأنثى أربعة وشوم تشكل حرفS ، بالإضافة إلى رسم آخر.

المومياوتان عاشتا خلال عصر ما قبل الأسرات في مصر قبل فرعون الأول وتوحيد البلاد المصرية في العام 3100 قبل الميلاد.

وتعرف المومياء الأنثى باسم الامرأة جيبلين ووجدت خلال عمليات التنقيب في شمال مصر بالقرب من مدينة الأقصر الحديثة.

Just 150 years ago, Americans and Europeans strongly believed that Egyptian mummies had high healing power. They applied powdered mummy on their skin for all kinds of diseases. pic.twitter.com/gv8SfVN0Rb
— Museum Facts (@Museum_Facts) 1 mars 2018

ويمثل هذا الاكتشاف دليلا قويا على قدم ممارسات رسم هذا النوع من الوشوم في أفريقيا، وأنها أقدم بحوالي ألف عام مما هو معروف في السابق.

وقال دانيال أنطوان، أمين المتحف البريطاني للأنثروبولوجيا الفيزيائية: "إن استخدام أحدث الأساليب العلمية، بما في ذلك المسح المقطعي والأشعة السينية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء حول فهمنا للمومياوات جيبيلين. نحن نكتسب الآن رؤية جديدة لحياة هؤلاء الأفراد المحفوظين بشكل جيد منذ أكثر من خمسة آلاف سنة. هذا مذهل، ما تم التوصل إليه يجعلنا نعيد التفكير في فرضية ظهور الوشم في أفريقيا منذ ألفية فقط".
واكتشفت أقدم الوشوم المعروفة في العالم على أوتزي مومياء رجل الثلج، والتي تعود إلى نفس الفترة التاريخية أيضا، ولكنها كانت أشكالا هندسية فقط.

وكشفت الأبحاث السابقة أن المومياء لذكر مات جراء طعنة في الظهر عن عمر تراوح ما بين 18 إلى 21 عاما، كانت تحمل علامات داكنة تبدو كظلال الضوء الطبيعي، لكن عند فحصها بالأشعة تحت الحمراء تبين أنها وشم تصويري.

Comments