Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

معدلات البطالة في تركيا تواصل الارتفاع




ارتفعت معدلات البطالة في تركيا خلال شهر يونيه/ حزيران الماضي بزيادة مقدارها 64 ألف شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 3 مليون و315 ألف عاطل.

وكشفت بيانات أعلنت هيئة الإحصاء عن بلوغ معدلات البطالة في شهر يونيه/ حزيران الماضي 10.2 في المئة بعدما كانت تبلغ 9.7 في المئة خلال شهر مايو/ أيار الماضي.

وذكر البيان الصادر عن هيئة الإحصاء التركية أنه خلال يونيه/ حزيران من العام الجاري ارتفعت معدلات البطالة من سن 15 عامًا فصاعدًا بواقع 64 ألف شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 3 مليون و315 ألف عاطل.

وخلال الفترة عينها تراجعت معدلات البطالة خارج قطاع الزراعة بنسبة 0.1 نقطة لتصل إلى 12.1 في المئة، فيما تراجعت معدلات البطالة في فئة 15-24 عاما بواقع 1.2 نقطة لتصل إلى 19.4 في المئة بينما لم تتغير هذه النسبة في فئة 15-64 عاما لتسجل 10.4 في المئة.

معدلات التوظيف في تركيا

في يونيه/ حزيران عام 2018 ارتفع عدد الموظفين بواقع 611 ألف شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 29 مليون و314 ألف موظف، بينما ارتفعت نسب التوظيف بواقع 0.4 نقطة لتصل إلى 48.4 في المئة.

وفي تلك الفترة تراجع عدد العاملين في قطاع الزراعة بواقع 133 ألف عامل في حين تزايدت أعداد العاملين في القطاعات الأخرى بواقع 744 ألف عامل. وكان من بين الموظفين 19.2 في المئة في قطاع الزراعة و19.6 في المئة في قطاع الصناعة و7.2 في المئة في قطاع الإنشاء و54 في المئة في قطاع الخدمات.

ومقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي فإن عدد العاملين بالزراعة تراجع بواقع 0.9 نقطة وتراجع عدد العاملين في قطاع الإنشاء بواقع 0.4 نقطة، بينما تزايد عدد العاملين في قطاع الصناعة بواقع 0.8 نقطة وتزايد عدد العاملين في قطاع الخدمات بواقع 0.4 نقطة.

نسبة العاملين بشكل غير قانوني

وفي يونيه/ حزيران هذا العام تراجع عدد العاملين بدون التسجيل في أي مصلحة تأمين اجتماعي بواقع 0.7 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتسجل 34 في المئة.

هذا ولم يسجل عدد العاملين بشكل غير قانوني في قطاع الزراعة تغييرًا ملحوظًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ نسبتهم 22.4 في المئة.

Comments