Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

ديون تركيا الخارجية.. القطاع الخاص مدين بأكثر من 240 مليار دولار




كشفت آخر التقارير حول ديون تركيا الخارجية، أن ديون القطاع الخاص سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا حيث وصلت إلى 240 مليار و500 مليون دولار أمريكي، بعد زيادة 240 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

وبحسب تقرير البنك المركزي التركي، تراجعت الديون طويلة الأمد للقطاع الخاص بنحو 80 مليون ليرة تركية خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، مقارنة بنهاية عام 2017، لتتراجع إلى 221.6 مليار دولار أمريكي. بينما سجلت الديون قصيرة الأمد بخلاف الديون التجارية زيادة بقيمة 320 مليون دولار أمريكي، لتصل إلى 18.9 مليار دولار أمريكي؛ ليصل بهذا إجمالي الديون قصيرة وطويلة الأمد للقطاع الخاص إلى مستوى 240.5 مليار ليرة تركية.

وكشف التقرير أن ديون طويلة الأمد للقطاع الخاص التركي دولار أمريكي، تنقسم إلى: 59.7% دولار، و34.6% من اليورو، و4.1% من الليرة التركية، و1.6% عملات أجنبية أخرى.

أما الديون طويلة الأمد للقطاع الخاص التركي فيتكون 45.9% منها من الدولار الأمريكي، و33% منها من اليورو، و21.0% من الليرة التركية، و0.1% من عملات أجنبية أخرى.

ومع النظر إلى توزيع الديون طويلة الأمد على القطاعات المختلفة يتبين أن 49% من الديون خاصة بالقطاعات والمؤسسات المالية، و50.2% خاصة بمؤسسات غير مالية.

أما الديون قصيرة الأمد فأظهر التقرير أن 76.7% منها خاصة بمؤسسات مالية، و23.3% خاصة بمؤسسات غير مالية

Comments