Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

تركيا.. طوابير طويلة أمام نقاط بيع الخبز الرخيص


جدد أصحاب أفران الخبز مطالبهم برفع أسعار الخبز رسميًا بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج في ظل الأزمة الاقتصادية القائمة بتركيا.

وترفض الحكومة زيادة أسعار الخبز، الذي قرر أصحاب الأفران رفعه من تلقاء أنفسهم.

وفي هذه الأثناء، فإن “خبزًا اقتصاديًا” تم إنتاجه من قبل بلدية قيصري وسط تركيا، التي قدمت رغيف خبز يزن 200 غرامًا بسعر 60 قرشًا.

وكان أصحاب الأفران في العاصمة أنقرة قد زادوا سعر رغيف الخبز الواحد 25 قرشًا، إلا أن الوزارة المعنية أعلنت ان تلك الزيادة غير قانونية، وأوضحت أن رغيف الخبز زنة 200 غرامًا سيتواصل بيعه بليرة واحدة، أما رغيف الخبز الذي يزن 250 غرامًا فيباع بليرة و25 قرشًا.

واصطف المواطنون في طوابير طويلة أمام نقاط بيع خبز البلدية الرخيص وذلك بسبب غلاء أسعار الخبز في المخابز. وقد أعاد هذا المشهد إلى الأذهان ما بات الرئيس رجب طيب أردوغان وأعضاء حزب العدالة والتنمية اعتادوا على قوله من قبل:”كان الخبز يتم توزيعه في عهد الحزب الجمهوري بالواسطة وكانت هناك طوابير”.

أفران الخبز مصرة على تطبيق زيادة في الأسعار

وكان رئيس اتحاد أصحاب الأفران التركي خليل إبراهيم بالجي، قال في تصريحات سابقة :”لقد أبلغنا طلب أصحاب المحلات التجارية الصغيرة رفع أسعار الخبز إلى الوزارة إلا أن الوزارة قالت إن الزيادة غير مقبولة بدون الحصول على موافقة الوزارة”، معربًا أن الخبز سيباع بالتعريفة القديمة وهي ليرة واحدة.

وعلى صعيد آخر يتصاعد غضب منتجي الخبز على إلغاء الوزارة الزيادة المطبقة على الأسعار وأعربوا أنهم لن يتراجعوا عن مطلبهم هذا، مشيرين إلى الزيادة الصاروخية في مصاريف إنتاج الخبز؛ إذ ارتفع سعر الدقيق بواقع 100 في المئة، والكهرباء والغاز الطبيعي 70 في المئة، وأن سعر الخبز لا يزال يحتفظ بنفس السعر منذ عامين.

قال رئيس غرفة أصحاب الأفران في أنقرة إنهم سيقدمون للوزارة خلال 10 أيام. مقترحًا حول الأسعار بحيث لا يتضرر منه التجار.

ومن جهة أخرى احتج بالجي، على إلغاء الوزارة قرار الاتحاد، قائلاً:” يتمتع اتحاد غرف التجار والحرفيين بصلاحية تحديد أسعار الخبز، والزيادة إذا لم تطبق فإن الأفران سوف تتوقف عن الإنتاج وستكون هناك أزمة في إنتاج الخبز”

Comments