Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

أنقرة: قرار الهدنة في سوريا لن يؤثر على عملية عفرين


أكد المتحدث باسم الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، اليوم الأحد، أن قرار مجلس الأمن حول الهدنة في سوريا لن يؤثر على عملية الجيش التركي في منطقة عفرين السورية.
وكان الجيش التركي أعلن، في 20 من الشهر الماضي، بدء عملية "غصن الزيتون" ضد المقاتلين الأكراد المتمركزين في منطقة عفرين (شمال غرب سوريا)، والذين تصفهم أنقرة رسميا بـ"الإرهابيين" المتصلين بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وواجه تدخل الجيش التركي الذي يخوض عملياته في عفرين بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية المسلحة، إدانة من دمشق التي أشارت إلى أن عفرين تعتبر جزءا لا يتجزأ من الأراضي السورية.

من جهتها دعت موسكو، على خلفية الأحداث في عفرين، جميع الأطراف إلى ضبط النفس واحترام سلامة أراضي سوريا.

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي صوّتوا، يوم السبت بالإجماع لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع الأراضي السورية، على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل "فوري". وجاء في نص القرار أن "وقف الأعمال العدائية" لا ينطبق على العمليات العسكرية ضد تنظيمات "داعش"، و"القاعدة"، و"جبهة النصرة"، وجميع الجماعات الأخرى والمشاريع والكيانات المرتبطة بـ"القاعدة" أو "داعش"، "وغيرها من الجماعات الإرهابية، كما حددها مجلس الأمن"

Comments