Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

60 في المئة من الأتراك يرون الاقتصاد أكبر مشكلات بلادهم



كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة (Ipsos) أن 59 في المئة من الأتراك يرون أن الاقتصاد يشكل أكبر مشكلات بلادهم.

وكشفت نتائج عام 2018 لتقرير بارومتر تركيا الخاص بالعام الجديد الذي تنشره الشركة في الشهر الأول من كل عام زيادة التوقعات السلبية بشأن نمو الاقتصاد في تركيا.

وأجاب 35 في المئة من المشاركين بالسلب عن سؤال بشأن توقعاتهم للوضع الاقتصادي في تركيا خلال العام الجديد، حيث أوضح 35 في المئة من المشاركين أنهم يتوقعون أن يزداد الوضع سوءً. وكانت هذه النسبة العام الماضي تقدر بـ 20 في المئة.

وأرجع 59 في المئة من المشاركين أكبر مشكلات تركيا إلى الاقتصاد، بينما كنت هذه النسبة تقدر خلال عام 2017 بنحو 23 في المئة.

وفي ختام عام 2017 أرجع 35 في المئة من المشاركين أكبر مشكلات تركيا إلى الإرهاب، غير أن هذه النسبة تراجعت بنهاية عام 2018 إلى 13 في المئة.

كشفت بيانات لهيئة الاحصاء التركية عن تراجع نمو الاقتصاد التركي ليبلغ خلال الربع الثالث من العام الجاري 1.6 في المئة في حين بلغت النسبة في الربع الثاني من العام الجاري 5.2 في المئة، إذ تعد هذه أضعف معدلات نمو خلال العامين الأخيرين.

وكانت تركيا تصدرت قائمة أعلى دول مجموعة العشرين تراجعًا في معدلات النمو خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول، وفقا لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي.

وأشار تقرير المنظمة إلى تزايد الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميًا خلال الربع الأول من عام 2018 بواقع 1.5 في المئة مقارنة بالربع السابق له، بينما تراجعت هذه النسبة خلال الربع الثاني بواقع 0.9 في المئة.

كما شهدت تركيا زيادة كبيرة في معدلات التضخم، حيث بلغت مؤخرًا 21 بالمئة ليسجل التضخم بهذا أعلى مستوى خلال 14 عامًا الأخيرة، وفقدت الليرة التركية أكثر من 40% من قيمتها منذ مطلع العام.

Comments