Skip to main content

Featured

وزير داخلية تركيا يهدد بفوضى حال سقوط أردوغان

قال وزير داخلية تركيا، سليمان صويلو إن البلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تمثل شريان الأورطي لتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، غير أن السلطات التركية قطعت هذا الشريان، على حد تعبيره. جاء ذلك خلال إجابة صوليو، على عدد من الأسئلة خلال برنامج تلفزيوني على قناة خبرترك التركية. وأشار صويلو إلى احتمالية افتعال العناصر الإرهابية أحداثا في شرق وجنوب شرق تركيا -ذات الأغلبية التركية- حال تزعزع حكم أردوغان خلال الانتخابات المحلية المقرر عقدها في 31 الشهر الجاري. وصرح وزير الداخلية أن تركيا تمتلك حاليا في قبضتها أحد قادة وحدات حماية الشعب الكردية، مفيدا أن التقارير التي وردتهم تشير إلى إهداء الجنرالات الأمريكية سلاحا يطلق قذائف سامة إلى مراد كارايلان، أحد قادة العمال الكردستاني. على الصعيد الآخر أوضح الصحفي، علي تاراكشي، أنه تم الإفراج عن نحو مئة من ميليشيات حزب الله، من بينهم أشخاص صادر بحقهم أحكام بالمؤبد، وذلك خلال البرنامج الذي يبث على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف تاراكشي أن الميليشيات المشار إليها قد تنفذ أعمال تخريب في مناطق جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكر

تركيا تسجل أعلى نسبة تضخم منذ 2003



تجاوز معدل التضخم في تركيا خلال شهر يونيو الماضي مستوى 15%، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003، ما يشكل ضغوطا إضافية على الرئيس رجب طيب أردوغان لمواجهة غلاء الأسعار.

وأظهرت بيانات رسمية نشرت، اليوم الثلاثاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين خلال الشهر الماضي ارتفع بنسبة 15.39% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بعد أن كان في مايو عند 12.15%.

وسجلت أعلى زيادة في يونيو في قطاع النقل، حيث ارتفعت الأسعار بـ24.26%، كذلك صعدت أسعار المفروشات والأدوات الكهربائية المنزلية بنسبة 18.91%.

كما أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية مثل البطاطا والبصل والجزر كان من العوامل المسبب للارتفاع الحاد في مؤشر أسعار المستهلكين.

في سوق العملات، تراجعت العملة التركية بعد صدور البيانات من 4.6225 ليرة إلى 4.69 ليرة للدولار الواحد، وفقا لما نشرته وكالة "رويترز". وخسرت الليرة أمام الدولار أكثر من 23% من قيمتها خلال العام الحالي.

Comments